Posted on Leave a comment

جراحة الأسنان ضرس العقل وما هي خطوات إجراءها؟

جراحة الأسنان ضرس العقل

تعد جراحة الأسنان ضرس العقل من الجراحات التي يقوم بها عدد من الأفراد بسبب الآلام التي يشعرون بها نتيجة وجود أي مشكلة به، كما أن ضرس العقل أحد أنواع الضروس التي تظهر مؤخرًا لدى الإنسان البالغ.

ويعد من القواطع إلا أنه يتعرض إلى الكثير من المشاكل على الرغم من إنباته بشكل متأخر، ومن خلال المقال نتعرف على جراحة الأسنان ضرس العقل بشكل مفصل والكثير من المعلومات التي تدور حول هذا النوع من الضروس.

وأسباب الجراحة التي يتعرض إليها الإنسان لخلع هذا الضرس، وذلك من خلال الآتي.

ما هو ضرس العقل؟

قبل أن نتعرف على جراحة الأسنان ضرس العقل، نتعرف في البداية عن ضرس العقل أو ما يدعى بالضرس الثالث، حيث إنه يعد آخر الضروس الدائمة التي يتم إنباتها داخل الفم.

حيث يتم إنبات هذا الضرس داخل الفم في العمر الذي يراوح بين سبعة عشر عامًا إلى خمسة وعشرية عامًا، ولا يشترط أن يتم إنبات هذا الضرس لدى الجميع.

بالإضافة إلى يوجد عدد كبير من الأفراد لا يظهر لديهم هذا النوع من الضروس طوال حياتهم بشكل عام، كما أن يوجد الكثير من الأفراد الآخرين يظهر لديهم تلك النوع من الضروس بشكل سليم للغاية.

وذلك دون أن تتعرض إلى أي مشكلة بها مثل الضروس الدائمة الأخرى التي توجد داخل الفم.

الجدير بالذكر أن هناك عدد من ضروس العقل لا تنمو بشكل سليم مما يسبب حدوث الكثير من الآلام لدى صاحبه، حيث إنه ينمو بشكل جزئي وليس كاملًا.

وهو ما يسمى بحالة الضرس المدفون أو الضرس المطمور، كما أن هذا الضرس لا يوجد أي صلة بشكل نهائي بالعقل البشري، إلا أنه سمى بهذا الاسم لأنه ينمو في فترة بلوغ الفرد.

جراحة الأسنان ضرس العقل
جراحة الأسنان ضرس العقل

ما هو ضرس العقل المطمور؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن الضرس المطمور هو أحد ضروس العقل التي تنمو بشكل جزئي، ويكون الجزء المتبقي منه مدفون داخل اللثة الخاصة بالإنسان، وله عدد من الصفات المختلفة، والتي تكون كما يلي:

  • ينمو في اتجاه الضروس التي توجد بجانبه.
  • ينبت هذا الضرس في الزاوية التي تكون متجهة إلى المنطقة الخلفية التي تتواجد داخل الفم.
  • يظهر هذا النوع من الضروس بشكل سليم وذلك يكون فقط في حالة تمدد الضرس في العظمة التي توجد داخل الفم بشكل عام.
  • ينمو الضرس في الكثير من الأحيان بشكل مستقيم للغاية وهذا يكون مثل باقي الضروس التي تتواجد داخل الفم، وعلى الرغم من ذلك فإنه من الضروس التي تكون حبيسة داخل العظام الخاصة بالفم.

ما هي المضاعفات الخاصة بضرس العقل المدفون؟

من خلال التعرف على جراحة الأسنان ضرس العقل، نتعرف على بعض المضاعفات التي يتعرض إليها المريض في حالة نمو الضرس المدفون داخل عظام الفك، ومن تلك المضاعفات تكون كما يلي:

  • يشعر المريض بالكثير من الآلام في المنطقة التي يوجد بها هذا الضرس داخل الفم.
  • يمكن أن يتم دخول بعض الأجزاء من الأطعمة المختلفة خلف هذا الضرس مما يؤدي إلى شعور المريض بآلام كثيرة.
  • يتعرض المريض إلى عدوى داخل فمه بسبب تلك الظاهرة.
  • يمكن أن يتعرض الضرس الذي يوجد بجانب ضرس العقل.
  • تتعرض أيضًا العظام التي تتواجد داخل المنطقة التي يتواجد بها الضرس بعدوى مما يشعر المريض من خلال ذلك الكثير من الآلام.
  • يمكن أن يتم ظهور كيسة حول الضرس، حيث إن هذا الكيس يحتوي على كمية من السوائل.

جراحة الأسنان ضرس العقل

عند شعور المريض إلى تلك المضاعفات التي تم ذكرها في الفقرة السابقة يلجأ بشكل أساسي إلى جراحة الأسنان ضرس العقل، حيث إن تلك الجراحة تساعد المريض في التخلص التام من تلك الأجزاء العظمية التي تكون مدفونة داخل الفك الخاص بالفم، بالإضافة إلى أنه يتخلص من كافة الآلام بشكل نهائي للغاية.

حيث يمكن أن يلجأ الطبيب في بعض الحالات داخل تلك النوع من الجراحات إلى قطع هذا الضرس إلى جزئين أو ثلاثة أجزاء لكي يسهل خلعه بشكل سليم.

كما يوجد عدد من الحالات التي يمكن أن تحتاج إلى بعض الخيوط الجراحية التي تحتاج إلى مدة أسبوعين لكي تختفي بشكل تام، كما يوجد بعض الحالات الأخرى التي يمكن أن تتعرض إلى تلك النوع من الجراحات بشكل كامل عن طريق التخدير.

أنواع التخدير في جراحة ضرس العقل

كما ذكرنا أن هناك بعض الحالات تحتاج إلى جراحة الأسنان ضرس العقل، وهذا يتم من خلال الخضوع إلى التخدير، حيث يوجد عدد من أنواع التخدير المختلفة، والتي تكون كما يلي:

1- التخدير الموضعي

هذا النوع عبارة عن التعرض إلى الحقن لمرة واحدة فقط كما يمكن أن يتم التعرض إلى هذا الحقن عدة مرات وهذا يكون في المكان المحيط بالضرس عن طريق استخدام مادة ما تسبب الإحساس بالخدر في المنطقة الخاصة بالضرس لكي يسهل خلعه بشكل سهل وبسيط.

2- التخدير بالتهدئة

هو أحد أنواع التخدير التي يتم استخدامها في عمليات جراحة ضروس العقل، حيث يتم حقن المريض بهذا المهدئ من خلال الوريد، والذي يهدف إلى تهدئة المنطقة التي يتواجد بها ضرس العقل.

مما يؤدي إلى خلعه بشكل بسيط، كما يمكن أن يحتاج بعض المرضى إلى التخدير الموضعي أيضًا.

3- التخدير العام

تحتاج بعض الحالات المعينة إلى التخدير بشكل كلي وهذا يتم من خلال أن يقوم المريض باستنشاق الدواء عن طريق الفم، أو يمكن أن يتم الحقن به داخل الوريد، لكي يتعرض بها المريض إلى الفقد في الوعي، ويتم خلع الضرس دون أن يشعر المريض بأي آلام.

جراحة الأسنان ضرس العقل
جراحة الأسنان ضرس العقل

خطوات إجراء جراحة الأسنان ضرس العقل

يوجد بعض الخطوات التي يقوم بها الطبيب في العملية الخاصة بخلع ضرس العقل بشكل عام، حيث إن تلك الخطوات تكون كما يلي:

  1.  يقوم الطبيب في البداية بإنشاء شق داخل الأنسجة التي توجد داخل اللثة بشكل جراحي لكي يتم كشف العظام والأسنان التي توجد داخل تلك المنطقة.
  2.  يتم التخلص من العظام التي لا يمكن من خلالها أن يقوم الطبيب بالتعامل مع الجذور الخاصة بالأسنان.
  3.  يقوم الطبيب بعد المرحلة السابقة بخلع الضرس بشكل نهائي.
  4.  يتم تنظيف الجرح من كافة الأجزاء التي تبقى داخل المكان بشكل تام، حيث تكون تلك الخطوة من أهم الخطوات التي يقوم بها الطبيب في العملية على الإطلاق.
  5.  يقوم الطبيب بغلق الجرح بعد ذلك لكي يتم الشفاء من الجرح بشكل سريع للغاية.
  6.  يتم وضع قطعة من مادة الشاش في النهاية على المكان الذي تعرض إلى جراحة الضرس لكي يتم التحكم بشكل تام في النزيف الدموي الناتج عن هذه الجراحة.
  7. تساعد أيضًا هذا الشاش على تكوين الجلطة الدموية في مكان الجرح للشفاء منه بشكل تام في أسرع وقت ممكن.

تابع أيضًا: تعرف الآن على مواصفات دكتور اسنان اطفال

في ختام مقالنا نكون تعرفنا على جراحة الأسنان ضرس العقل، بالإضافة إلى أننا تعرفنا معًا على الخطوة التي تساعد في الانتهاء من تلك العملية وأهم أنواع التخدير الذي يمكن أن يخضع إليه المريض في هذا النوع من العمليات الجراحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.