Posted on Leave a comment

أنواع زراعة الأسنان واسعارها

أنواع زراعة الأسنان

أنواع زراعة الأسنان تختلف من مريض لأخر نظرًا لكون جراحة الفم والأسنان واحدة من أهم الفروع الموجودة في طب الأسنان التي تمكنت من العثور على حلول لكافة المشاكل التي يعاني منها الأشخاص لتحصل على انتباه كبير من قبل كافة الفئات، زراعة الأسنان تمكنت من علاج مشاكل خسارة الأسنان بفاعلية كبيرة بل واستبدالها بأخرى صناعية دائمة.

تساعد زراعة الأسنان في استبدال الأسنان الضارة والتي تعاني من مشاكل كثيرة بأخرى صناعية تحل محلها بل وتؤدي نفس الدور الفعال للأسنان الطبيعية، في تلك المقالة سنتعرف على أنواع تلك العملية وأسعارها بالإضافة لكل ما يتعلق بها من مميزات وكيفية الإجراء لذلك تابعونا.

أنواع زراعة الأسنان في السعودية

أنواع زراعة الأسنان
أنواع زراعة الأسنان

قبل أن نتعرف على أنواع تلك الزراعة لابد أن نتعرف في البداية على زراعة الأسنان بتفاصيل أكثر، ففي السنوات الأخيرة بدأ هذا الفرع بالتحديد من مجال طب الأسنان في التطور بشكل سريع وملحوظ في كل أنحاء العالم.

أدى هذا الأمر لتوفير مجموعة من الخيارات والأنواع المختلفة عندما يتعلق الأمر بتقنية زراعة الأسنان بجانب المواد والمعدات المستخدمة في تلك التقنية  على نحو كبير، في وقتنا الحالي ستجد أن زراعة الأسنان أصبحت متاحة لشريحة كبيرة من الفئات المتنوعة بمختلف الأسعار منها ما هو مرتفع ومنها ما هو منخفض لتناسب كافة الاحتياجات.

إن تلك العملية هي الحل الأمثل للتعويض عما تم فقده من أسنان إلا أنها حتى أوقات قريبة لم تكن متاحة إلا بشروط مما جعلها مقتصرة على نوع معين فقط من الأشخاص، واحدة من الشروط الخاصة بتلك العملية احتواء الفك على عظام كافية لزراعة الأسنان.

يجب أيضًا على المريض الخاضع لتلك الجراحة ألا يعاني من مشاكل متعلقة بالدم يمكنها أن تعيق إجراء العملية، مع التطور المستمر لهذا الفرع من طب الأسنان استطاع الأطباء العثور على حلول رائعة للتخلص من المشاكل المتعلقة بزراعة الأسنان.

أفضل أنواع زراعة الأسنان عالميًا 

كما قلنا في السابق تتنوع التقنيات المستخدمة في تلك العملية الجراحية لذلك من خلال النقاط التالية سنتعرف على أبرز تلك التقنيات مع شرح توضيحي لها:

زرع الأسنان بالجراحة العادية

تعتمد تلك التقنية على أيدي أطباء متخصصين في مجال طب الأسنان حيث يبدأ الطبيب في تخدير المريض وإحداث مجموعة من الشقوق الصغيرة داخل اللثة، تلك الشقوق يتم إحداثها بغرض تثبيت الغرسة والتي تحتوي على طرف بارز في اللثة من الأعلى يتم تثبيتها على التيجان والجسور.

بعد ذلك يبدأ الطبيب في تخيط الجرح بخيوط صغيرة من الخرز طبقًا لعدد الأسنان المرغوب في زرعها داخل الفم وكذلك حجم الجرح، بالطبع إن هذا النوع من الجراحات يكون له مخاطر عديدة وبعض الآثار الجانبية.

ما عليك سوى اتباع إرشادات الطبيب فور الانتهاء من العملية حتى لا تتأثر بأي عوامل وأضرار تؤدي لتلف الأسنان الجديدة.

زراعة الأسنان بالليزر 

أنواع زراعة الأسنان
أنواع زراعة الأسنان

يتوقف هذا النوع من الزراعة على نفس طريقة إتمام الجراحة العادية إلا أنه يختلف في استخدام تقنية الزراعة لتكون الليزر بدلًا من الأدوات التقليدية، يتم كذلك إحداث مجموعة من الشقوق الصغيرة داخل الأسنان لتقليل حدوث أي عدوى نتيجة سوء التعقيم.

المميز في تقنية الليزر قدرة الطبيب على التحكم بها فيها بل وتحديد حجم الشعاع بكفاءة اعتمادًا على أحجام الشقوق في الفم، يقلل هذا الأمر من الحاجة إلى تدخل جراحي في الفم عن طريق الغرز لإغلاق الجرح.

تساعد كذلك تقنية الليزر في ربط الأوعية الدموية ببعضها البعض والحد من حدوث نزيف بل والتخلص من أي بكتيريا ضارة موجودة في الفم، كل ما سبق من عوامل كان سبب رئيسي في جعل الليزر واحد من أفضل التقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان بل وأكثرها أمان لكن سرعه مرتفع مقارنة مع التقنية العادية.

مميزات زراعة الأسنان الفورية 

بعد أن تعرفنا على  أنواع زراعة الأسنان لابد أن نتعرف على المميزات الخاصة بتلك العملية الجراحية وهذا بالتحديد ما سنتعرف عليه من خلال تلك المقالة:

  • تتمتع تلك الزراعة بمجموعة من المميزات الرائعة منها التعويض عن طرق الأسنان الأخرى منها الأطقم المتحركة وكذلك الجسور.
  • لا تعتمد تلك التقنية على الأسنان الموجودة في الجانبين بالتالي لا يوجد أي حمل على الأسنان الأخرى في المستقبل ولن يضرها هذا الأمر.
  • إنها البديل الأفضل عندما ترغب في تعويض ما تعاني منه الأسنان من قصور وظيفي أثناء خسارتها، من خلالها يتمكن من الفم من استعادة القدرة مرة أخرى على تناول كل أنواع الأطعمة بدون معاناة أو مشاكل.
  • من الناحية الجمالية تتشابه تلك الأسنان مع الأسنان الطبيعية في الشكل بالتالي لن يشعر المريض بأنها مصطنعة إنما تمنحه مزيد من الثقة.
  • على الرغم من أختلاف أنواع الأسنان المزروعة إلا أنها بالكامل تتفق معًا من حيث إعادة الفك والوجه أيضًا لما كان عليه في السابق مع الحفاظ على طريقة توزيع عظام الفك.
  • لدى تلك العمليات الجراحية قدرة على معالجة كافة المشاكل المتعلقة بالكلام أو النطق الناتجة عن خسارة الأسنان.

أنواع الغرس المستخدمة في زرع الأسنان 

أنواع زراعة الأسنان
أنواع زراعة الأسنان

كما يوجد أنواع متعددة من زراعة الأسنان كذلك يوجد أنواع مختلفة من الغرس المستخدمة في تلك العملية وهذا ما سنتعرف عليه من خلال التالي:

الغرس الداخلية 

تتمثل تلك الغرسات في هيئة مسمار يتم زرعه أسفل اللثة وبين عظام الفك كما يحتوي على جزء بارز من الأعلى يتم من خلاله تثبيت التيجان والجسور، تعتمد تلك الغرسات أيضًا على العظام المجاورة من الفك للالتحام بها.

لذلك لابد أولًا من التأكد بوجود قدر كافي من عظام الفك لتثبيت الغرسة وضمان نجاح العملية الجراحية، في المجمل أنها واحدة من أكثر أنواع الغرسات أنتشارًا.

الغرسات الفوقية 

في حال لم يتواجد لديك عظام كافية داخل الفك يتم الاعتماد على تلك الطريقة فهي الاختيار الأمثل بتلك الحالة، يقوم الطبيب بالاكتفاء بتثبيت الأسنان الجديدة من خلال إطار معدني في المنتصف بين عظام الفك واللثة مباشرة.

غرسة الـ zygomatic

غنه أقل أنواع الغرس انتشارًا في مجال زراعة الأسنان كونه معقد بعض الشيء أو صعب في تركيبه داخل الفك، يتم الاعتماد على هذا النوع من الغرسات عندما يحتوي الفك على مقدار كافي من العظام بل وتثبيتها داخل عظام الخد.

سعر زراعة الأسنان في مصر 

عندما يرغب الشخص في زراعة الأسنان فإن أول ما يدور في ذهنه هو سعر تلك العملية لذلك من خلال النقاط التالية سنتعرف على سعرها بمختلف التقنيات:

  • يبلغ سعر زراعة الأسنان داخل مصر من 5000 إلى 8000 جنيه مصري، لكن في الغالب تتراوح العملية بمواد مستوردة من الخارج حوالي 5.670 جنيه مصري.
  • زراعة الأسنان بالمواد الكورية يبدأ من 8000 جنيه مصري أما عن زراعة الأسنان بالاعتماد على مواد أمريكية تبدأ من 7000 جنيه مصري.
  • زراعة الأسنان بالاعتماد  على المواد الألمانية يبدأ من 8000 جنيه مصري، أما عن زراعة الأسنان الفورية يبدأ من 400 دولار أمريكي أي ما يقارب الـ 7000 جنيه مصري.

اقرأ المزيد: أسعار زراعة الأسنان

في الختام عزيزي القارئ قد تعرفنا على أنواع زراعة الأسنان والتقنيات المستخدمة بها، كذلك تعرفنا على أسعارها داخل مصر بشرح تفصيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.