Posted on Leave a comment

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

يوجد كثير من المضادات الحيوية لكن أيهما أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان، حيث أن هذا الالتهاب ينتج عنه ألم شديد يجعل صاحبه غير قادر على النوم، أو القيام بالمهام اليومية، كما أنه يشعر بالصداع، آلام في الفك، وربما يتطور الأمر و يصاب بالحمى، وخوفًا على صحتك قررنا عرض أكثر المضادات الحيوية التي لاقت استحسان كثير ممن عانوا من هذا الألم عبر هذا المقال.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان
أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

تعتبر المضادات الحيوية عبارة عن مركبات من أجل قتل أو تثبيط نمو البكتيريا، وهذه المضادات لها دور كبير في علاج كثير من الأمراض، من ضمنها التهاب عصب الأسنان، وهناك عدد كبير من المضادات الحيوية المنتشرة في الصيدليات من أجل علاج أعراض هذا الالتهاب، ومن خلال الفقرات التالية سوف نعرض عليك أهم هذه الأنواع.

حبوب اوجمنتين Augmentin

يعد أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان لاحتوائه على عدة مواد فعالة مثل الأموكسيسيلين، حمض الكلافيولينيك التي تزيد من مقاومة البكتيريا المسببة للالتهاب، ويلزم أن يتم استشارة الطبيب قبل تناول الجرعات اليومية من هذا الدواء، وجدير بالذكر أنه يتم تناوله كل 12 ساعة لمدة 7 أيام، وفي حالة وجود حساسية تجاه أي مادة فيه يجب عليك إيقافه على الفور.

هناك عدة أعراض جانبية يتسبب فيها أوجمنتين مثل حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي، وكذلك الإسهال، والعدوى الفطرية في الفم أو المنطقة التناسلية، وكذلك الإسهال، وخلال ظهور أيًا من هذه الأعراض أذهب إلى الطبيب على الفور.

تابع المزيد: أسعار زراعة الأسنان في السعودية وأهم المزايا

أقراص حبوب يونيكتام

تعرف المادة الفعالة في هذا المضاد الحيوي باسم أمبيسيلين، ويضاف عليها مادة سالبكتام لكي تزيد من فاعليته، ويعد هذا المضاد الحيوي واحدًا من أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان، وإن رشحه الطبيب لك عليك أن تأخذ قرص واحد كل 12 ساعة لمدة 7 أيام، وقد تتعرض إلى أحد هذه الأعراض الجانبية مثل الإسهال، الاضطراب المعوي، وكذلك القيء، كما يمكن أن تصاب بالعدوى الفطرية بسبب أن هذا المضاد الحيوي سوف يقضي على البكتيريا النافعة.

حبوب اوسبن Ospen 1500

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان
أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

ينصح بتناول هذا المضاد منفردًا دون تناول أي أدوية أخرى، وكل من يعاني من حساسية من مادة البنسلين يجب ألا يتناوله، وجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء على وجه العموم، وعلى الرغم من كل هذه التحذيرات عنه إلا إنه يعد أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان، حيث تعرف المادة الفعالة به اسم البنسلين الذي يعد واحدًا من أكثر المواد الفعالة في مواجهة التهاب عصب الأسنان.

هناك عدة آثار جانبية يمكن أن تحدث بسبب هذا المضاد الحيوي منها الإسهال، والآلام في البطن، وكذلك العدوى الفطرية في الفم.

كبسولات كلينداسين 300 مجم

يعتبر من أكثر المضادات الحيوية ذات فاعلية شديدة تجاه عدد كبير من أنواع البكتيريا، وأثبت فاعليته بشدة في علاج التهاب الأسنان، الأمر الذي جعله ضمن قائمة أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان، ويمكن تناول 3 جرعات منه على مدار اليوم أي كل 8 ساعات، وجدير بالذكر أن هناك أعراض جانبية يمكن أن تصاب بها بسبب استخدامه، وهي:

  • ألم في المعدة.
  • القيء.
  • الغثيان.
  • أعراض الحساسية.

يمنع هذا الدواء على مرضى قصور الكلى، ومن لديهم خلل في وظائف الكلى، ومن يعانون من التهاب في القولون والجهاز الهضمي، وأصحاب الإسهال المزمن، والسيدات في فترات الحمل والرضاعة.

أقراص أزيثروميسين

تعمل هذه الأقراص على تثبيط نمو البكتيريا، ولقد أثبت جدارته في معالجة التهاب الأسنان، وكثير من الأطباء ينصحون به في حالة كان المريض يعاني من حساسية تجاه البنسلين، والجرعة الموصى بها منه 500 مجم في اليوم الواحد لمدة 3 أيام على التوالي.

يمنع تناولها في حالة الإصابة بخلل في وظائف الكبد، أو الفشل الكلوي، ومع من يتناولون أدوية السيولة، والديجوكسين، ومن الأعراض المتوقع أن تصاب بها ألم في البطن، والطفح الجلدي، أو المعاناة من الحساسية.

حبوب ميترونيدازول 

يعد هذا المضاد أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان، يوصى بأخذ قرص 500- 750 مجم كل 8 ساعات؛ لكن على الرغم من قوته في التخلص من التهاب عصب الأسنان لا ينصح كثير من الأطباء باستخدامه بسبب وجود عدد كبير من الحالات التي يمنع عنها هذا المضاد لذلك تأكد قبل تناوله أنه مناسب لحالتك الصحية، ولا تعاني من حساسية من المادة الفعالة.

قد تتعرض إلى أحد هذه الآثار الجانبية ومنها اضطراب في عملية الهضم، والقيء، وكذلك الإسهال، وقد تشعر بطعم غريب في الفم.

كبسولات ابياموكس 500 مجم

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان
أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

تعرف المادة الفعالة به باسم أموكسيسيللين وهي واحدة من مضادات البكتيريا خاصة بكتيريا المكورات العقدية الموجودة داخل الفم، وهي السبب الرئيسي وراء حدوث التهاب في أعصاب الأسنان لذلك يعد أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان.

يلزم أن تأخذ الجرعة اليومية له على هذا النهج قرص 3 مرات في اليوم لمدة 7 أيام، وهناك عدة أعراض جانبية يجب أن تعرفها وهي ألم في البطن، والقيء، والإسهال، وكذلك الجفاف والطفح الجلدي.

 أقراص ديورسيف Duricef

يتكون من المادة الفعالة سيفادروكسيل التي أثبتت فاعليتها في علاج عدد كبير من العدوى البكتيرية مثل عدوى الجلد، والجهاز البولي، والجهاز التنفسي لذلك يعد من أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان، أو الخراج، التهاب اللثة أيضًا، ويوصى بتناول 1 جم كل 12 ساعة لمدة 5 أيام ومن الضروري الالتزام بفترة العلاج حتى في حالة حدوث تحسن في الأعراض.

قد يحدث لك أحد الأعراض الجانبية التالية قيء، إسهال، طفح جلدي، أو حساسية تجاه المادة الفعالة، وحينها ينصح بزيارة الطبيب على الفور.

التهاب عصب الأسنان

مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان
مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

هو عبارة عن عدوى بكتيرية، أو فيروسية تصيب عصب السن بسبب التعرض الالتهاب للسن، أو اللثة، أو لكسر في السن بسبب الاصطدام بشيء ما، والعصب عبارة عن مجموعة أنسجة دموية، وأوعية دموية مترابطة، وبها نهايات حسية- عصبية، وهذا العصب عندما يحدث له التهاب قد يمكن معالجته، أو لا يمكن وحينها يتم إزالته.

الوقاية من التهاب عصب الأسنان

يوجد عدة إرشادات يلزم عليك اتباعها لكي تحافظ على صحة أسنانك، وحرصنا على عرض أهم هذه الإرشادات لك، وهي:

  • تنظيف الأسنان أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.
  • استعمال خيط الأسنان الطبي لتنظيف الفراغات بين الأسنان.
  • من الضروري أن تتبع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.
  • استخدام معجون أسنان به مادة الفلورايد، الغسول بشكل يومي مع العلم أن الغسول يستخدم مرة واحدة في اليوم فقط لا غير.
  • المتابعة مع الطبيب بشكل دوري.

متى أذهب إلى طبيب الأسنان؟

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان
أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

يمكنك أن تتجه إلى الطبيب لكي تعالج الالتهاب وتتخلص من ألامه لاسيما إن كان هناك تطور كبير وملحوظ في ألم الأسنان ، وتظهر هذه الأعراض التالية:

  • زيادة الألم عن الحد المحتمل.
  • المعاناة لفترة طويلة من حساسية الأسنان.
  • التعرض إلى ألم متكرر خلال تناول مشروبات باردة أو ساخنة.
  • ظهور صبغات على الأسنان.
  • تورم اللثة.
  • ظهور بثور على اللثة.

التهاب عصب الأسنان من الأمور المؤلمة للغاية التي قد تحدث للإنسان لذلك عليك أن تتبع الطرق الوقائية التي ذكرناها، حيث أن الوقاية خير من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.